تكنو كلاس نهتم بتقديم خدمة تعليمية للمؤسسات والأفراد بجودة عالية في مجال التعليم.

 منتديات المناقشة وتحسين التعّلم الإلكتروني غير المتزامن

بقلم   د/ مؤنس هاني الطيبي

تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في جميع مناحي الحياة بما في ذلك مجالات التعّلم والتعليم. ينتشر  التعّلم الإلكتروني (Online Learning) في العقد الأخير في غالبية المعاهد العليا والجامعات في معظم دول العالم، في حين ان التعّلم الإلكتروني غير المتزامن هو الأكثر شيوعا مقارنة مع نماذج أخرى. ضمن مساقات التعّلم الإلكتروني غير المتزامن تلعب المنتديات التعليمية أو منتديات المناقشة التعليمية دورا مهما كونها تأتي للتعويض عن المناقشة الوجاهية (Face to Face) التي تحصل في الدروس العادية. وبما أن المناقشات تعتبر  واحدة من أهم العناصر ضمن كل سيرورة تعليم وتعّلم فمن الضروري أن نبحث عن المركبات الأساسية لمنتديات المناقشة والتي من شأنها أن تجعل المناقشات التعليمية غير المتزامنة أكثر فعالية للتعّلم وبناء المعرفة . بناءً على الأبحاث في هذا المجال يعرض هذا المقال أهم العناصر والمركبات التي يمكنها جعل منتديات المناقشة التعليمية أكثر فعالية ونجاحاً لبناء واكتساب المعرفة وبالتالي زيادة جودة التعّلم الإلكتروني المقدم عن بعد بشكل كامل أو جزئي

مقدمة:

يتفق العديد من الباحثين والمربين على أنّ التفاعل والمناقشة بين الطلبة والمدرسين من جهة وبين الطلبة أنفسهم من جهة أخرى أمر في غاية الأهمية لتعزيز وتقوية التعّلم الإلكتروني (Anderson, 2003; Curtis & Lawson, 2001; Harasim, 2002; McAlpine, 2000; Muirhead & Juwah, 2004; Palloff & Pratt, 2007; Swan, 2002) وأن فقدان هذه العناصر من التفاعل والمناقشة يشكل عائقاً كبيراً أمام جودة التعّلم الإلكتروني(Walls, 2005).

تعد منتديات المناقشة أكثر الأدوات غير المتزامنة (Asynchronous Tools) المستخدمة لرفع مستوى التفاعل والتعاون بين المشتركين في مساق يدرس عن بعد، لما تُمكنه من مناقشة المادة التعليمية التابعة للمساق وتبادل الآراء والمعرفة حول هذه المواد (Dringus & Ellis, 2004). بالإضافة إلى ذلك يتفق الباحثون على أن التفاعل والتعاون بين المشتركين في المنتدى، لا يمكن أن يتم لوحده وبشكل عفوي مما يتطلب تخطيط مدروس ودعم مستمر من قبل المدرس أو المحاضر (Al-Shalchi, 2009; Anderson, 2008; Lall & Lumb, 2010; Lee-Baldwin, 2005; Wozniak & Silveira, 2004; Wu & Hiltz, 2004). كذلك هناك اجماع بين الباحثين على أنه بدون وجود مبنى واضح وإدارة سليمة للمنتدى لا يمكن أن يصل الطلبة إلى الأهداف التعليمية المنشودة (Ali & Salter, 2004; Biesenbach-Lucas, 2004; Wozniak & Silveira, 2004).

بناءً على ذلك فإن السؤال المطروح هو: ما هي المركبات والعناصر الأساسية التي من شأنها أن تجعل منتديات المناقشة التعليمية في مساقات التعّلم الإلكتروني، أكثر ناجحة وفعالة لممارسة مستويات عالية من التعّلم ولبناء المعرفة؟

المركبات الأساسية لمنتديات المناقشة التعليمية الفعالة

من الواضح أن سيرورة التفاعل والمناقشة عنصر مهم في كل سيرورة تعّلم، خصوصاً عندما يكون التعلم الكتروني عبر وسائل اتصال محوسبة. تشير الأبحاث إلى أن إنشاء منتديات المناقشة، وتوفير التكنولوجيا اللازمة ومواضيع النقاش ليس كافياً لضمان حدوث مناقشات تعليمية ناجحة ولرفع مستوى التعّلم التعاوني عبر الشبكة (Andresen, 2009; Lall & Lumb, 2010).

البنود التالية تصف العناصر والمركبات التي من المفروض أن تتواجد ضمن منتديات المناقشة من أجل جعل المناقشات أكثر فعالية لبناء المعرفة والتعّلم التعاوني (شكل 1). ترتكز هذه المركبات على نظرية التعّلم البنائي، مبادئ بيداغوجية ومبادئ العمل والتعاون في مجموعات.

تعليمات تحضيرية حول الاشتراك بالمنتدى:

تعتبر التوجيهات والارشادات الواضحة بخصوص استخدام منتديات المناقشة وتحديد التوقعات منها أمراً مهما يساهم في زيادة التفاعل بين المشتركين (Mayne & Wu, 2011; Wozniak & Silveira, 2004) ويشجعهم على المشاركة في المعلومات فيما بينهم (Al-Shalchi, 2009; Lall & Lumb, 2010; Roper, 2007). مع بداية كل مساق الكتروني (online course) ينبغي أن يحصل الطلبة على معلومات بخصوص طريقة تقييمهم وتعليمات أولية إضافية توضح لهم الهدف من استخدام منتديات المناقشة وكيفية الاشتراك فيها. هذه المعلومات يمكن أن توصف من خلال النقاط التالية:

معايير التقييمينبغي أن تكون معايير التقييم للطالب واضحة منذ البداية مع تحديد الوزن أو العلامة لكل عنصر  من عناصر التقييم (مثل: وظائف، اختبار، مشروع، مشاركة فعالة في منتديات المناقشة). إكساب الطلبة معلومات واضحة بخصوص طريقة تقييمهم خلال المساق، تشجعهم أكثر على التعّلم وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثير ايجابي على أدائهم ونتائج التعّلم لديهم (Dennen, 2000).

أهداف الحوار والمناقشةأهداف المناقشة ضمن المنتديات يجب أن تكون واضحة مما يساهم في جعل المناقشة غنية أكثر من حيث المضامين (Roper, 2007). بشكل عام تستخدم منتديات المناقشة لمناقشة المواد التعليمية التابعة للمساق بعمق (Dringus & Ellis, 2004). من المهم أيضا أن يقوم المدرس او المحاضر بتشجيع الطلبة في مشاركة بعضهم البعض بالمعلومات والمعرفة وكذلك طرح الأسئلة عندما تكون المواد التعليمة غير واضحة أو مفهومة. كذلك على الطلبة أن تفهم بأن منتديات المناقشة مخصصة بالأساس لمناقشة المواد التعليمية ودعم التعّلم التعاوني بينهم، وأن المراسلات الاجتماعية يفترض أن تتم بمساعدة أدوات تكنولوجية أخرى

قواعد للحفاظ على منتديات المناقشة منظمةالتعليمات التحضيرية يجب أن تحدد كذلك قواعد المشاركة في المناقشات وكيفية استخدام هذه المنتديات بهدف الحفاظ عليها منظمة. كأمثلة نذكر بعض هذه القواعد:

  • عند كتابة رد على رسالة موجودة في المنتدى ينبغي إرسالها كرد للرسالة وليس كرسالة جديدة مما يساهم في تنظيم تسلسل المناقشة ويساعد في إيجاد المعلومات المطلوبة بشكل أسرع.

  • عند طرح سؤال، فكرة أو موضوع جديد للنقاش يجب اضافته للمنتدى كرسالة جديدة لكي يتضح الأمر للجميع.

  • عند اقتباس المعلومات يجب استخدام علامات الاقتباس وتحديد المصدر الأصلي الذي يحتوي على هذه المعلومات.

  • يجب تجنب إجابات من نوع نعم، لاوردود أو تعليقات متكررة لأنها لا تضيف إلى جودة المناقشات والمعرفة الجماعية بل تزيد من الفوضى داخل المنتدى. بما أن هذا المنتدى هو منتدى تعليمي فمن المهم الحفاظ على جودة الرسائل بدلاً من كمية الرسائل.

تعليمات بخصوص العمل التعاوني:

يمكن للتعّلم التعاوني (collaborative learning) أن يحصل أيضا خلال التعّلم عن بعد المعتمد على شبكة الإنترنت. لتحقيق ذلك على المدرس التحضير جيداً لفعاليات تعليمية تعاونية إلا أن غالبية العمل التعاوني عبر الإنترنت يعتمد بالأساس على المناقشة داخل المنتدى التعليمي حول الوظائف الأسبوعية (Harasim, 2002). في الحقيقة هذا النقاش مهم ومفيد إلا أن حجم التعاون فيه محدود جداً مما يتطلب ايجاد فعاليات تعّلم تعاونية يمكن أن تدمج خلال التعّلم الإلكتروني (An et al., 2008).

لدعم التعّلم التعاوني الإلكتروني يطلب من الطلبة الاشتراك في مستويين من منتديات المناقشة. المستوى الأول يُدعى منتدى المناقشة للمجموعة الصغيرة والمستوى الثاني هو منتدى المناقشة المركزي (شكل 2).

منتدى المناقشة للمجموعة الصغيرة:

لكل مجموعة صغيرة من المشتركين (3-5 طلاب) يتم إنشاء منتدى مناقشة خاص لأعضاء هذه المجموعة فقط لكي يسمح لهم التفاعل والتعاون فيما بينهم، حول المواد التعليمية والفعاليات التعليمية، منها مثلاً المهام والمشاريع الجماعية التعاونية. على المدرس أن يشجع الطلبة على المشاركة الفعالة ضمن هذا المنتدى وأن يتخذ دور الداعم والمرشد من الجانب بدلاً من أن يكون دوره المحرك لهذا المنتدى لكي يترك للطلبة حرية تحديد طرق التفاعل بين بعضهم البعض (Mazzolini & Maddison, 2007). مجموعات الطلاب الصغيرة يمكن أن يتم تركيبها بشكل متجانس وفق العديد من المعايير . واحد من هذه المعايير الذي يخص تحديد أعضاء المجموعة يمكن أن يعتمد على مستوى المعرفة لدى الطلاب. أظهرت دراسة طيبي (2013) أن منتديات المناقشة للمجموعات الصغيرة التي يشترك فيها طلاب لديهم مستويات معرفة مختلفة، ساهمت في رفع مستوى المعرفة لدى أعضاء هذه المجموعات بشكل ملحوظ مقارنة مع طلاب اشتركوا في منتديات مناقشة غير منظمة لم تأخذ هذا المعيار كعامل لتركيب المجموعات. في مجموعات متجانسة وفق مستوى المعرفة يستفيد الطالب صاحب المعرفة الأقل من شرح زميله صاحب المعرفة الأكبر والذي بدوره كذلك يستفيد من هذه السيرورة كونه يحصل على فهم أعمق عند ممارسته عملية شرح المادة للآخرين (Felder & Brent, 1994; Garfield, 1993). تحديد مستوى المعرفة لدى الطلبة يمكن أن يتم من خلال اختبار يعطى لهم قبل بداية المساق أو بالاعتماد على تحصيلاتهم في مساق سبق تدريسه كشرط لدخول هذا المساق.

منتدى المناقشة المركزي:

بجانب مجموعات المناقشة المخصصة للمجموعات الصغيرة، يوجد كذلك منتدى المناقشة المركزي والذي يشترك فيه جميع طلبة المساق بشكل نشط حتى انتهاء المساق. تدار النقاشات ضمن هذا المنتدى من قبل مدرس المساق والذي يلعب دوراً فعالاً وواضحاً لكي يحافظ على مسار المناقشات ومضمونها ضمن المنتدى وذلك من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة. بما أن حجم المناقشات في المنتدى المركزي يمكن أن يكون كبير جداً، كون جميع طلبة المساق يشتركون فيه، يفضل إنشاء منتدى مركزي لكل موضوع مركزي يتم مناقشته خلال المساق لجعل عملية الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً مما يساهم كذلك في تنظيم سيرورة التعّلم ككل.

دور المدرس في تنظيم الحوار:

يستطيع المدرس إدارة محتوى منتديات المناقشة من خلال طرح الأسئلة والاستفسارات، عرض فعاليات تعليمية تعاونية وتقديم تغذية مرتدة. البنود التالية تصف كل واحدة من هذه النقاط:

  • طرح الأسئلة (Questioning):

طرح الأسئلة في منتديات المناقشة يشجع المشتركين على استكشاف مواضيع المساق والمواد التعليمية المطلوب مراجعتها بشكل أعمق (Bender, 2003) ويعد كذلك وسيلة مهمة لتحقيق الأهداف التعليمية (Benson, 2007). لكن في الوقت نفسه، ينبغي على مدرس المساق الإلكتروني أن يطرح أسئلة مناقشة وفعاليات تعليمية في مستويات مختلفة من المعرفة (know-what, know-how, and know-why) بما في ذلك أسئلة تحفز المشتركين على الاكتشاف، التفكير الناقد والتفكير بمستويات عقلية عليا، كالتحليل، المقارنة وطرح الحلول لمسائل مركبة (Tibi, 2013). مما لا شك فيه أن هذه الأنواع من الأسئلة ستفتح الباب أما مناقشات ذات معنى ضمن المنتديات وبالتالي ستشجع المشاركين على الاشتراك الفعال في المناقشات.

بالإضافة إلى ذلك بإمكان المدرس طرح مجموعة من الأسئلة والمسائل التي تحتاج إلى حل وتحديد اسم الطالب الذي يتوجب عليه أن يعطي الإجابة عن السؤال. عقب ذلك يطلب المدرس من كل طالب أن يعلق على حل طالب آخر خلال فترة زمنية محددة من أجل خلق مناقشة وحوار حول المواد التعليمية، مما يساهم في رفع مستوى التفكير لديهم وفهمهم للمادة. في الحقيقة يمكن القول أن هذا النوع من الفعالية مناسب أكثر عندما يكون عدد المشتركين في المساق ليس كبيراً إلا ان المدرس يمكنه أن يكرر هذه الفعالية مع مجموعات مختلفة من الأسئلة لمجموعات مختلفة من المشتركين.

في الحقيقة لا ننسى كذلك أن على المدرس ان يقدم توضيحات ودعم للمشتركين في المنتدى عندما يطلب منه ذلك مما يساهم في جعل المناقشة أعمق وذات فائدة أكبر. هذا النوع من المناقشة ينبغي أن يستمر حتى نهاية المساق لحث المشتركين على التفاعل مع بعضهم البعض حول المواد التعليمية، وذلك من أجل تعزيز إمكانيات بناء المعرفة من مستويات مختلفة.

  • فعاليات جماعية تعاونية (Collaborative Group Activities):

الهدف من تصميم منتديات المناقشة للمجموعات الصغيرة هو بالأساس تمكين هذه المجموعات من العمل على فعاليات جماعية تعاونية وبهذا زيادة المعرفة لدى المشتركين. على المدرس مسؤولية تصميم هذه الفعاليات والتي تستطيع كل مجموعة أن تتعامل معها ضمن المنتدى المخصص لها. بعد إتمام العمل على الفعالية تقوم كل مجموعة بعرض نتائجها في المنتدى المركزي لتستقبل التعليقات على عملها من قبل المشتركين الآخرين ولترد عليها مما يفسح المجال أمام مناقشات جادة وهادفة ترفع من مستوى المشاركة الفعالة وتزيد إلى فهم الطلاب لمادة المساق.

  • تغذية مرتدة (Feedback):

يعتبر إكساب التغذية المرتدة للمشتركين في المنتدى أمراً ضرورياً لأنه يساعد المتعلم على تعديل مسار تفكيره وتحسين أدائه وأيضا معرفة الأمور التي ما زال يجب عليه أن يتعلمها (Bender, 2003). تشير بعض الدراسات إلى أن اشتراك المدرس في المنتديات بشكل فعال يساهم في تشجيع الطلبة على المشاركة في المنتديات (Mazzolini & Maddison, 2007). مع ذلك ينبغي على المدرس أن يحافظ على توازن بين الاشتراك الكثير والاشتراك القليل وأن يعلم متى يجب عليه المشاركة في المناقشات (Mazzolini & Maddison, 2007).  من هنا لا يتوجب على المحاضر أن يرد على كل رسالة تضاف إلى المنتدى مباشرة، خصوصاً عندما لا تكون موجهة إليه، وذلك من أجل أن يترك مجالاً للمشتركين بالرد على مثل هذه الرسائل. هذا بدوره سيفسح المجال للتفاعل بين الطلبة مما قد يزيد من بناء المعرفة لديهم. بالرغم من كل ذلك فإن المدرس مطالب بالاشتراك في المنتديات بانتظام وتقديم الأجوبة والدعم للمشتركين وتشجيعهم على التفكير من خلال مداخلاته وتعليقاته بهدف إبقاء المناقشات على المسار الصحيح وبذلك دعم سيرورة التعلم.

خلاصة:

تعد المناقشات الإلكترونية غير المتزامنة جزءاً أساسياً في كل مساق إلكتروني، ولذا فإن تَبَنِي منتديات المناقشات سيستمر وسيتطور ضمن بيئات التعّلم الإلكترونية (Online Learning Environments). من الواضح كذلك أن منتديات المناقشة تسمح بالوصول إلى تعّلم بمستويات عالية، إلا أن هذا الهدف لا يمكن الوصول إليه دون تخطيط وإدارة جيدة من قبل المدرس بل وأيضا تفاعل كبير بينه وبين والطلبة. في الحقيقة فإن استخدام منتديات المناقشة ضمن مساقات التعّلم الإلكتروني يمكن أن يكون متعباً ومرهقاً جداً للمدرس كما هو الحال في المساقات التي تدرس بشكل وجاهي بل وأكثر. لذا على الأبحاث المستقبلية أن تركز على تصميم وتطوير منظومات وبيئات تعّلم تعاونية إلكترونية قادرة على دعم التعّلم التعاوني الإلكتروني بشكل أفضل وفي نفس الوقت داعمة للمدرس في عملية تقييمه للعمل التعاوني المقدم من قبل الطلبة. هذا التطوير من شأنه أن يخفف الضغط على المدرس مما يعطيه الوقت الأكثر لكي يقوم باستثماره في تصميم وتطوير المساق الإلكتروني بما في ذلك الفعاليات التعليمية التعاونية.

أقرأ أيضا: أهم اتجاهات التعليم الإلكتروني لعام 2022

10 + 14 =

Twitter
YouTube
Instagram
WhatsApp